Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

حرب الساحات هل تُطلق شرارة الحرب؟

2019 تشرين الثاني 03 مقالات وأراء المدى

#الثائر

مع مظاهرة الدعم للرئيس عون، تنطلق مبارزة الساحات، في مشهد يعيد اللبنانيين الى ايام مضت، من عام ١٩٨٩ الى ٢٠٠٥، وانقسام الشارع بين فريقين، احتكموا في الاولى الى حرب الالغاء والتحرير، وفي الثانية الى ٧ ايار ومشهد اجتياح بيروت من قِبل عناصر حزب الله ، وما تلاها من صدامات الجبل .

يبدأ الخلاف دائماً بأمور قد تكون قابلة للحل عن طريق الحوار، لكن عند عرض العضلات في الشارع، قد يحصل ما ليس في الحسبان. وامام مشهد الغليان والسقوف العالية، فإن شرارة صغيرة، ستكون كفيلة بإشغال نار الحرب .

بعد ان لام فريق حزب الله والتيار الوطني الحر، الرئيس سعد الحريري على تقديمه الاستقالة، ووصمه بالتخاذل والانسحاب، وإبداء رغبتهما باستبعاده عن رئاسة الحكومة المقبلة. نزل أنصاره الى الشارع، ليعبروا عن دعمهم له، والإصرار على رئاسته للحكومة .

وبعد ان اعتبر بعض النرجسيين، أن الشعب اللبناني توحد خلف مطالبه المُحقّة، وان الثورة ستُسقط هذا النظام بكامل رموزه، ورفعوا شعار «كلن يعني كلن»، وقفزوا فوق الواقع المعاش، رد فريق السلطة في الشارع، ليثبت انه ما زال يُمسك بقاعدة شعبية واسعة، تدين له بالولاء الكامل، ومستعدة للذهاب بعيداً، للحفاظ على المكتسبات التي حققها.

لن تكون الحرب في مصلحة احد، ويبدو ان رئيس الحزب التقدمي الأشتراكي وليد جنبلاط ، كان اول من استشعر خطر الانزلاق خلف شعارات الالغاء، فدعى الى التعقَل والحوار، خاصة مع حزب الله، لكونه ممثلاً لشريحة واسعة من اللبنانيين. ويبدو ان الحزب، ورغم قيام بعض ألأفراد المحسوبين عليه، بممارسة عمليات كم الأفواه، والاعتداء على المتظاهرين في الساحات، لكنه لم يتبنَ عمليات القمع هذه، كما لم يُقدم على التظاهر، رغم قدرته الكبيرة على تجيش مئات الآلاف، واكتفى بالتحذير والدعم للحلفاء.

تعلم قيادة حزب الله ان مطالب الناس محقّة، وهي في الأساس تتعاطف مع هذه المطالب. لكنها تخشى استغلال المظاهرات من قِبل فريق آخر، هدفه الوحيد الأقتصاص من المقاومة، وزج لبنان في آتون الحرب. ولهذه الأسباب أبدى السيد حسن نصرالله في كلمته الاخيرة، تجاوباً مع المطالب الشعبية، وطالب بالحوار مع السلطة، وحرص على ضبط الشارع .

كادت الامور في الشارع ان تخرج عن السيطرة، عندما اقدم البعض على الصدام مع المتظاهرين، الذين نزلوا الى الساحات بعفوية، وبدون قيادة. ولكن الأمر سيكون مختلفاً اذا ما انظمت الى هذه الساحة بعض الأحزاب الكبيرة، او استغل بعض الأطراف احتقان الشارع. فعندها ستتحول الشوارع الى جبهات، تُسقط هذا الوطن، على مذبح المحاور والمصالح الإقليمية والدولية .

ليس هناك من فريق على صواب مطلق، او على خطأ مطلق، ولذا لا بد من النظر بموضوعية، ومراجعة الأخطاء. خاصة فريق السلطة، فهو من بيده الأمر، كما يجب الإقلاع عن التفكير بإلغاء الآخرين، والقبول بمنطق الحوار والشراكة، فلم ولن تنجح في لبنان حروب الالغاء، من اي طرف كانت .

لقد سمعنا أصواتاً كثيرة مؤخراً، تدعو اللبنانيين الى تخزين المؤونة والأموال، وتقول الحرب والانهيار الاقتصادي على الأبواب. وهذا يدعو للتساؤل والاستهجان، خاصة انه صدر عن بعض المسؤولين في هذه الدولة، التي باتت على أبواب استخراج النفط، والتحول الى دولة غنية، وتمتلك احتياطاً كبيراً من الذهب والعملات الأجنبية.

لماذا إشاعة الرعب؟ ومن يريد خراب لبنان؟ ولدينا الإمكانيات الكاملة لمنع الانهيار، لا بل لتطوير اقتصادنا، والنهوض من الأزمة، وتحقيق نسبة نمو عالية، تُعيد البلاد الى عهد الرخاء والازدهار، شرط إسقاط الفاسدين في السلطة، لأية فئة انتموا، ومهما علا شأنهم.

إن الجواب بسيط عند العارفين، فهناك مشاريع إقليمية ودولية، لا يقبل بها لبنان الدولة القوية المستقلة، لذا يسعى البعض الى إغراقه، وإدخاله مجدداً في آتون الحرب. ولا نخشى الخارج، بقدر ما نخشى غباء وتعنت بعض الأطراف في الداخل، وسعيهم لفرض قراراتهم وآرائهم على الآخرين، وهنا يكمن الخطر الحقيقي على لبنان .

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
ساعة "سامسونغ" الذكية تحصل على تحديث يحولها إلى "معمل تحاليل" متنقل
المزيد
مياه بيروت تستغرب المزايدات: أمنا مصدرا بديلا لساحل جبيل
المزيد
مجلة ذي لانسيت: لقاح سبوتنيك في الروسي فاعل بنسبة تزيد على 91 %
المزيد
انخفاض أسعار المحروقات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!