Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025 - عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي - "هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية - فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود - "إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت! - مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر" - المواد الكيميائية في معمل الذوق: غير متفجّرة ولكن... - التغيّر المناخي لن يرحمنا: تحضرّوا للعواصف والجفاف والاختناق - حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟ - فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء - توقيف شخصين بجرم مخالفة قانون الصيد البري - بالصور - الجفاف يقضي على آلاف الأسماك في المكسيك - اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ - المياه تجرف سمكة عملاقة ونادرة في ولاية أمريكية (صور) - قتل العشرات من الفقمات في منطقة مورمانسك بشمال غرب روسيا - الحرارة وصلت إلى 52 درجة مئوية.. "انطبخوا" داخل الطائرة - ما هي الأضرار الناتجة عن حرق الإطارات؟ - "درب عكار": نلنا المرتبة المرتبة الأولى في مسابقة EYESONEARTH - مؤتمر لـ"التقدمي": "الطريق إلى مدينة خضراء: نقاش حول تلوث الهواء الناتج عن المولدات" - "من عيار 7 ريختر".. راصد الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال أيام

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عربي ودولي

قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية

2023 تموز 23 عربي ودولي الشرق الأوسط

#المغرّد

قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية

أعربت مصادر سياسية في تل أبيب عن قلقها في أعقاب تصريحات دبلوماسيين سابقين وبعض القيادات اليهودية «وارتفاع أصوات تطالب بوقف أو تقليص الدعم الأميركي لإسرائيل».

وقالت إن «هذه الدعوات تنطلق بدعوى تبدو في الظاهر بريئة، وهي تتحدث عن إسرائيل كدولة غنية لا تحتاج لمساعدة، ولكنها تخبئ نيات سياسية جارحة تعبر عن انتقام سياسي من الحكومة اليمينية بقيادة بنيامين نتنياهو».

وقالت المصادر، لصحيفة «هآرتس»، إن المزعج بشكل خاص أن هذه الدعوات لا تقتصر على خصوم إسرائيل في الإدارة الأميركية أو «الكونغرس»، بل إنها تشمل أيضاً عدداً من القيادات اليهودية في الولايات المتحدة.

وكان اثنان من السفراء الأميركيين السابقين في إسرائيل قد وجَّها الدعوة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، لتقليص المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل. وفي مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز»، قال دان كرتسر ومارتن إنديك، إن العلاقات بين البلدين ستكون أفضل إذا لم تكن قائمة على الاعتماد الاقتصادي، وإن «الاقتصاد الإسرائيلي قوي بما فيه الكفاية، ولا يحتاج إلى مساعدة».

تعارض مع السياسة الأمريكية
وقال كرتسر، الذي شغل منصب السفير في تل أبيب بين عامي 2001 و2005، إن المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل «لا تمنحها أي نفوذ أو تأثير على القرارات السياسية أو العسكرية الإسرائيلية».

وأضاف: «توفر المساعدات الأميركية لإسرائيل الحاجة إلى اتخاذ قرارات صعبة، مثل مكان استثمار أموالها، وبالتالي تسمح لها باستثمار الأموال في سياسات تتعارض مع السياسة الأميركية، مثل البناء في المستوطنات».

وأما إنديك، الذي كان سفيراً للولايات المتحدة لدى إسرائيل مرتين، بين 1995 و1997، ومرة ​​أخرى في عامَي 2000 - 2001، وشغل أيضاً منصب المبعوث الأميركي للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في عهد الرئيس باراك أوباما، فيقول إن إسرائيل «يمكنها تمويل نفسها، وستكون أكثر صحة للعلاقة بين البلدين إذا فعلت ذلك بمفردها».

وقد انضم إليهما في هذا الموقف صاحب المقال في صحيفة «نيويورك تايمز»، نيكولاس كريستوف، الذي كتب في مقاله الأخير أن فكرة التخلي عن تقديم المساعدات السنوية الثابتة بقيمة 3.8 مليار دولار، تنتشر بسرعة في الولايات المتحدة، وليس فقط احتجاجاً على سياسة حكومة نتنياهو، بل قبل ذلك بكثير.

تأييد الشارع الأمريكي
وقال الكاتب الصحافي الشهير، توماس فريدمان، في مقابلة مع القناة «12» الإسرائيلية، إن «الموقف الذي يتخذه الرئيس جو بايدن من حكومة بنيامين نتنياهو، بما في ذلك التفكير في إعادة النظر بالسياسة الأميركية المساندة، يحظى بتأييد واسع في الشارع الأميركي؛ فإسرائيل «وبسبب سياستها الظالمة للشعب الفلسطيني ومشروعاتها الاستيطانية، وكذلك بسبب تخليها عن الديمقراطية، باتت عبئاً لدى كثيرين، ولذلك يطالبون بوقف المساعدات».
وفي رد على سؤال حول احتمال فرض عقوبات على إسرائيل، أجاب: «لا أعتقد؛ فالأميركيون يشعرون بالملل من السياسة الإسرائيلية. ويقولون في الغرف المغلقة إن سياسة تل أبيب تجاه الفلسطينيين (كارثية). تخرب على الدولة الفلسطينية المستقلة، وفي الوقت نفسه تثبت حل الدولة الواحدة. «وهذا الحل انتحار للحركة الصهيونية».

وتابع فريدمان: «يقولون عندنا: إسرائيل معنية بالانتحار. لا بأس فلتنتحر. ويقولون إن إسرائيل تتخلى عن الديمقراطية. فلتتخلَّ؛ هي الخاسرة. لن نصرف طاقاتنا على إفهامها ما هي مصلحتها».

تأتي هذه الأقاويل على خلفية فترة معقدة في العلاقات الإسرائيلية - الأميركية، حيث أعربت إدارة بايدن عن استيائها الشديد من محاولة الانقلاب على منظومة الحكم وعلى القضاء في إسرائيل، وتعمق الفجوة في المواقف بين إسرائيل والحزب الديمقراطي الأميركي، وتتزايد معارضة الدعم الأميركي لإسرائيل.
اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
السيد نصر الله: لدينا خطط للوصول إلى الجليل... ولا تعلم إسرائيل من أين سنأتيها
المزيد
ادكار طرابلسي: باسيل يؤمن بالدولة وبمشروعها وهذه نقطة خلاف مع بعض الأفرقاء
المزيد
أي مصادفة بحفظ دعويين في المجلس الدستوري وديوان المحاسبة
المزيد
فرنجيه استقبل في بنشعي سفير باكستان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فياض: الدراسات بدأت لبناء معملين للطاقة المتجددة بحلول بداية 2025
"هيئة حماية البيئة في شكا": دخول بكركي في عمليّة انشاء شركة الترابة كان لخدمة اهالي الكورة والجبة والزاوية
"إسرائيل بعملية إبادة بيئية في لبنان"... وزير البيئة يرفع الصوت!
عبدالله: مرج بسري سيكون محمية طبيعية إذا أعيد إحياء قرض البنك الدولي
فلاح مكفي – سلطان مخفي... الجود بالموجود
مشروع سد بسري مثار جدل مجدداً... "الفضيحة لن تمر"