Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- وزير البيئة يفتتح مركزا للنفايات المفروزة في جبيل: قادرون على إنقاذ هذا القطاع من الانهيار الشامل - مظاهرات في إسبانيا بالآلاف ضد السياحة المفرطة - حوت نافق على شاطئ صور - ريفي: ملايين الدولارات صرفت على المنظومة البيئية وما من حلول والدولة فقدت هيبتها بسبب الانهيار - كلودين غانم رئيسة لنادي ليونز ماونت ليبانون ايغلز - القهوة المنزوعة الكافيين مُسرطنة.. تتضمن مادة كيميائية مثيرة للجدل - "رعب ودماء على الطائرة".. شهادات جديدة من قلب رحلة لندن - زيوت مفيدة للصحة بديلة لزيت الزيتون - اكتشاف خطير لتأثير فيروس "كوفيد" الشديد على خلايا الرئتين - أكاديمية العلوم الروسية تكشف سبب النفوق الجماعي لفقمات بحر قزوين - "ارقام قياسية للحرارة"... وزير البيئة يحذر! - بعد مأساة طائرة سنغافورة.. تحذير من المطبات الهوائية "ستزداد سوءاً في المستقبل"! - نشاط بيئي في زحلة وغرس 30 شجرة ارز حملت اسماء المدارس والجمعيات المشاركة - لويس لحود في اليوم العالمي للنحل : النحلة مثال النشاط تجمعنا دائما - شركة أي بي سي : نؤكد الالتزام بتحقيق الأهداف المرسومة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا بالتنسيق مع اتحاد بلديات صيدا الزهراني ولجان المراقبة والاشراف لجهة الصيانة - حملة تنظيف ضفاف بحيرة القرعون ضاهر ممثلا وزير البيئة: ندعو لانشاء محطات تكرير تخفف الضرر عن مياه البحيرة ونهر الليطاني - Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان.

2023 تموز 23 مقالات وأراء

#المغرّد

العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان.

اكرم كمال سريوي

لعل أبرز سمات اللبنانيين هي المغالاة، ففريقي الممانعة والمعارضة، يُظهران أقصى درجات التعنّت والاستقواء بالخارج، على الخصم الداخلي.

ففيما يتمسّك الثنائي الشيعي بترشيح سليمان فرنجية، وكأنه الشخص الماروني الوحيد الذي يأتمنه، ولا يطعنه بالظهر، يسعى بعض المعارضين إلى دفع الغرب، والأمريكي تحديداً، إلى فرض عقوبات على رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتحميله مسؤولية عرقلة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان.

تمكّن بعض اللبنانيين من نسج علاقات مع بعض المسؤولين الغربيين، خاصة داخل الادارة الأمريكية، وفي عام 2019 نجح هؤلاء بالترويج لفكرة: أن الانهيار الاقتصادي سيقضي على حزب الله، وأن الشعب اللبناني سيحمّل مسؤولية التدهور المعيشي إلى الحزب، وستنقلب بيئة المقاومة ضدها.

لا يمكن لعاقل أن يتخيل أن ما حصل في السياسة النقدية في لبنان، خلال السنوات العشر أو الست الأخيرة، كان نتيجة غباء رياض سلامة والسلطة الحاكمة، ومن الواضح جداً أن هذا كان جزءاً من مخطط، جاءت كل نتائجه معكوسة.

فبدل أن يؤدي الانهيار الاقتصادي إلى تصدّع جبهة المقاومة، حصل العكس وانهارت مؤسسات الدولة اللبنانية، ولم يبق من احتياطي المركزي الذي بلغ 39 مليار دولار عام 2018، سوى 9 مليار فقط، وتم هدر 30 مليار دولار في أغبى وأخطر خطة وسياسة نقدية في العالم.

اليوم يروّج البعض ويسعى لدفع الإدارة الأمريكية، إلى فرض عقوبات على رئيس مجلس النواب نبيه بري، معتقدين أنهم بذلك سيتمكنون من فرض انتخاب رئيس في لبنان.

بالطبع لا يمكن تهديد حزب الله بالعقوبات، فهي مفروضة عليه منذ سنوات، ولم يبق سوى الرئيس بري الذي يشكّل حلقة وصل وباباً لحل أي مشكلة، تطرأ بين الحزب والأمريكيين.

يمكن التلويح بالعقوبات على الرئيس بري، لكن هذا الكلام سيصدر فقط عن لبنانيين، أو بعض أصدقائهم الغربيين، الذين لا صفة رسمية لهم.

فالأميركيون والأوروبيون يعلمون جيداً مخاطر فرض عقوبات على رئيس المجلس النيابي، وأن إجراءً كهذا سيُقفل باب الحل نهائياً في لبنان، وعلى قاعدة علم الفيزياء، "أن لكل فعل رد فعل، معاكس في الاتجاه وموازي في القوة"، سيصبح الثنائي الشيعي أمام معادلة واحدة : "فرنجية أو لا رئيس".

ولقد لوّح رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، النائب محمد رعد بذلك عندما قال: "طلبنا منهم الحوار فرفضوا، والآن لن نطلب منهم الحوار" فلينتظروا !!!.

في ظل هذا الانقسام والمغالاة، ليس باستطاعة الخارج فرض رئيس على لبنان، ومن ينتظر الخارج سينتظر طويلاً، وهذا الفراغ المتوالي في مؤسسات الدولة، بات يُنذر بزوال لبنان.
من الصعب فهم مراهنات بعض السياسيين في لبنان، الذين حولوا البلد إلى نادٍ ليلي للقمار السياسي، فصحّ بهم مَثَل: رجل باع سيارته وبيته وكل ما يملك، ثم قامر بزوجته وأولاده، ليربح حفنة من الدولارات، فكانت النتيجة أن خسر كل شيء، وأطلق في النهاية رصاصة على رأسه.

فهل يتعّظ بعض المغالين قبل فوات الأوان؟؟؟!!!
اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
فلورنس ضرب أميركا بلا رحمة.. قتلى وظلام ورقم مخيف بـ48 ساعة
المزيد
فيضانات وسيول في النبطية!
المزيد
"السائل المنوي" الأقدم في التاريخ ما زال صالحا للاستخدام
المزيد
يرق لطلاب الشهادة المتوسطة: الوزارة حريصة على تأمين كل التسهيلات لخوض الامتحانات بهدوء وراحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة يفتتح مركزا للنفايات المفروزة في جبيل: قادرون على إنقاذ هذا القطاع من الانهيار الشامل
حوت نافق على شاطئ صور
كلودين غانم رئيسة لنادي ليونز ماونت ليبانون ايغلز
مظاهرات في إسبانيا بالآلاف ضد السياحة المفرطة
ريفي: ملايين الدولارات صرفت على المنظومة البيئية وما من حلول والدولة فقدت هيبتها بسبب الانهيار
القهوة المنزوعة الكافيين مُسرطنة.. تتضمن مادة كيميائية مثيرة للجدل