Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بيئة

ندوة عن أساليب الحماية الفعالة خارج نطاق المواقع المحمية ياسين: بمثابة إطلاق غير رسمي لليوم الوطني للمحميات في لبنان

2023 آذار 07 بيئة

#المغرّد


نظمت "محمية أرز الشوف" ندوة عبر الإنترنت، بعنوان "التعرف على أساليب الحماية الفعالة خارج نطاق المواقع المحمية(OECMs) ومساهمتها في المحافظة على التنوع البيولوجي"، برعاية وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين ، بالتعاون مع اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وتأتي الندوة، بحسب بيان، "في إطار خارطة الطريق العالمية التي تهدف إلى حماية 30 بالمئة من كوكب الأرض بحلول عام 2030، وفي إطار مشروع BioConnect الذي يسعى إلى تعزيز إدارة وحوكمة المواقع ذات الأهمية البيئية في جنوب لبنان وإنشاء مناطق محمية جديدة وOECMs من أجل الحفاظ على المشاهد الطبيعية والتنوع البيولوجي على نطاق أوسع في المنطقة الجنوبية من لبنان، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

هاني

بداية، كلمة ترحيبية لمدير محمية أرز الشوف نائب رئيس اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية نزار هاني الذي قدم البرنامج ورحب بالمشاركين وبمدير برنامج البيئة في الاتحاد الأوروبي في لبنان جهاد جرادي.

غانم

ثم تحدث رئيس اللجنة الوطنية في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في لبنان فادي غانم عن إطلاق اللجنة "خطة وطنية شاملة تهدف الى بناء القدرات والحد من تدهور التنوع البيولوجي داخل وخارج المحميات الطبيعية".

ياسين

أما وزير البيئة فاعتبر أن "الندوة إطلاق غير رسمي لليوم الوطني للمحميات في لبنان". وركز على "ثلاث نقاط أساسية تميز الـ OECM تبدأ بقربها من الناس خارج الحدود الجغرافية، فهي بالإضافة إلى حمايتها للتنوع البيولوجي، سوف تساهم في حماية المواقع الثقافية وتخلق فرص عمل وإلى دورة العجلة الاقتصادية".

ولفت إلى أن "الاحتضان المحلي قد يكون أوسع وبالتالي يؤدي إلى نجاح أكبر"، منوها بـ"أهمية الإدارة المحلية اللامركزية التشاورية التي تنبع من حاجات السكان المحليين"، آملا أن "تساهم مع باقي طرق الحماية في الوصول الى الهدف الاستراتيجي وهو الوصول إلى ٣٠% من مناطق محمية مع حلول عام ٢٠٣٠".

راو

بعد ذلك، قدمت رئيسة اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية الدكتورة مادهو راو عرضا مصورا، وتحدثت عن دور الاتحاد الدولي في حماية الطبيعة ودور اللجنة العالمية للمحميات الطبيعية فيه.

وشرحت أهمية الـ OECMs لتنفيذ إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي، وبينت الفرق بينه وبين المحميات التي لديها أهداف حماية محددة، بينما تحقق الـ OECMs مخرجات حماية إيجابية طويلة الأمد حتى وإن لم يكن ذلك مدرجاً على أهدافها العامة.

مليان

وأوضحت مستشارة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة الدكتورة إيمان مليان مفهوم وخصائص المناطق المحددة جغرافيا خارج إطار المناطق المحمية OECMs من خلال عرض تصوير حول خصائصها وفوائدها، ومعايير تحديدها، وأدرجت تجربة الـ OECM المعلنة/المعترف بها في شمال أفريقيا، مع التركيز على خبرة الجزائر.

حداد

وعرض منسق مشروع BioConnect في جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL إيلي حداد للحمى في لبنان.

عبد الملك

وكانت مداخلة لمديرة مركز الأبحاث في جامعة مالاغا الدكتورة دانيا عبد الملك عن مساهمة مشروع BioConnect الممول من الاتحاد الاوروبي في ابتكار طرق جديدة للحماية في لبنان، ومن ضمنها الـ OECM.

واختتمت الندوة بمناقشة أجاب المشاركون خلالها على بعض الأسئلة حول الموضوع.
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019
المزيد
العلماء الروس يكتشفون طريقة لعلاج السرطان بدم المتبرع
المزيد
المسؤول المصري الذي تطاول على أمير الكويت أيامه المقبلة صعبة وهذا ما سيحدث معه داخل “جهة سيادية” الكويت ومصر
المزيد
سعيد: لن نسكت عن استهداف مصرف لبنان.. تظاهرة في وجه تظاهرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف