Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

تعطيل الحكومة... أم محاصرة وليد جنبلاط؟!

2019 تموز 10 مقالات وأراء المدى

#الثائر

– أنور عقل ضو

لا نعلم ما إذا كان مقبولا تعطيل مجلس الوزراء تحت أي ذريعة وسبب، وإذا كانت حادثة قبرشمون - على خطورتها - هي السبب، فهذا يفترض أن تكثف الحكومة اجتماعاتها لا أن توضع في خانة الإبتزاز، ويبدو أننا نستسهل هدر الوقت، مرضاة لفلان وعلان، وإذا حسبنا كم أضعنا من أشهر وسنوات في الاستحقاقات الرئاسية منذ انتخاب الرئيس العماد ميشال سليمان إلى انتخاب الرئيس العماد ميشال عون، نجد كم أن واقعنا السياسي مأزوم إلى درجة يفترض أن نعيد النظر بآليات "الطائف"، تطبيقا أو تعديلا، ولا شيء مقدسا، والدساتير تتغير لترشيق عمل الدول لا تكبيلها وتقييدها وجعلها بلا حول ولا قوة.

وإذا أخذنا في الاعتبار أيضا ما أهدرنا من وقت في تشكيل الحكومات فسنصل إلى النتيجة ذاتها، أما تعطيل البلد وافتراش الوسط التجاري ونصب الخيم و"الإقامة" لمدة سنة أو أكثر، فحدث ولا حرج، فأي دولة يمكن أن تنطلق وتتطور وتزرع الأمل في نفوس المواطنين فيما هي مصادرة بالقسط والعدل بين سائر مكوناتها، علما أن الانقسامات والخلافات "تكربج" الدولة وتعطل المؤسسات، وإلى الآن، ومنذ عهد الوصاية لم نر دولة منتجة تعبر صراحة عن آمال وتطلعات شعبها.

وطالما تعطيل مجلس الوزراء على خلفية حادثة قبرشمون، فثمة كلام لا يمكن إلا وأن يقال، ولنتمتع بقليل من الجرأة لمعالجة ما نحن عليه بعيدا من التشبث بوجهات نظر البعض، ولا نتحدث هنا عن رئيس "الحزب الديموقراطي" النائب طلال أرسلان، وإنما عن توجه عام يتقصد محاصرة رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط، ولن نقول بأن ثمة أمر عمليات محلي وإقليمي كي لا يكون ثمة صوت رافض لتوجهات معينة، لكن من الواضح أننا تركنا لقوى إقليمية حرية التدخل عبر حلفائها في تفاصيل الشأن الداخلي.

وقبل الحديث عن إحالة الجريمة إلى المجلس العدلي، فلننتظر التحقيقات أولا، ومن ثم كيف تكون الحادثة مدبرة حين اقتحم موكب الوزير صالح الغريب الجموع المحتشدة في قبرشمون، وتاليا لا بد أن نعرف ومن حقنا أن نعرف من أطلق النار أولا؟ وهل فعلا كان المقصود فتح طريق قبرشمون بالقوة؟ وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم تبادر القوى الأمنية إلى فتح الطريق، ما كان وفر على لبنان حادثة كنا في غنى عنها.

ويبدو الآن أن تعطيل الحكومة يمثل مدخلا لمحاصرة وتكبيل وليد جنبلاط، وبهذه الذهنية وبمثل هذا الاستعلاء، لا يمكن أن تسير الدولة نحو ما يكرس الاستقرار، وسيظل لبنان محكوما بالكيد السياسي ولا شيء تغير ومآلنا الانتظار على قارعة الخيبة!

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الفرزلي أولم ليازجي في جب جنين: هناك مسلك مريب لجعل الكنيسة الانطاكية سلعة والاستهداف الخارجي وجد بيننا أدوات جاهزة وقابلة
المزيد
تحذير من آثار كورونا "الأسوأ".. و"المتعافون أيضا" في خطر
المزيد
بعبدا بيان التيار المستقل قي 16 كانون الثاني 2023
المزيد
رئيس الجمهورية التقى وزيري العمل والتربية والسيد وتلقى دعوة لزيارة موناكو
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف