Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
علوم وتكنولوجيا

علماء: إشارات حلزونية غامضة في دماغ الإنسان... فيديو

2023 تموز 01 علوم وتكنولوجيا

#المغرّد

علماء: إشارات حلزونية غامضة في دماغ الإنسان... فيديو

اكتشف فريق من العلماء إشارات دماغية غامضة تتحرك على سطح القشرة الدماغية بشكل حلزوني، وهو أمر يمكن أن يساعد في فهم ديناميكيات ووظائف الدماغ بشكل أفضل.
وذكر موقع "ساينس أليرت" إن فريقا من علماء الفيزياء من جامعة سيدني في أستراليا، وجامعة فودان في الصين، اكتشفوا هذه الإشارات من خلال تحليل بيانات التصوير الوظيفي للدماغ، ما يمثل تطورا جديدا في دراسة الدماغ ووظائفه.
يشار إلى أن الدماغ البشري يحتوي على طبقات كثيرة، تبدأ بالطبقة الخارجية المجعدة وصولا إلى أعماق الدماغ، ويحاول العلماء فهمها جميعا بالتركيز على الدوائر العصبية المعقدة للدماغ، إلا أن الدراسات السابقة تجاهلت الأنماط النشطة التي تتحرك على سطحه.

أخيرًا، اكتشف باحثو جامعة سيدني في أستراليا، وجامعة فودان في الصين، إشارات دماغية تتوهج عبر الطبقة العصبية الخارجية للدماغ، المعروفة بالقشرة الدماغية، وذلك بعد إجراء مسح لأدمغة 100 شاب وشابة، وجدوا أن الإشارات تصدر بشكل طبيعي على شكل حلزون، مثل الدوامات في حوض الاستحمام أو عواصف الهواء التوربولنتية.
وقال الباحث الرئيسي بولين غونغ، فيزيائي في جامعة سيدني، إن" تكوين نظرة عن كيفية ارتباط هذه الموجات الحلزونية بمعالجة الإدراك يمكن أن يعزز بشكل كبير فهمنا لديناميات ووظائف الدماغ".
تشير هذه الموجات الحلزونية الدماغية إلى ديناميات معقدة ومتشابكة، تلعب دورا حاسما في تنظيم الأنشطة المعقدة للدماغ، ويعتقد الباحثون أن دراسة هذه الحلزونات ستساعد في فهم الدماغ بشكل أفضل.

تشبه هذه الموجات من حيث الديناميكية الحلزونية الموجات التي تم اكتشافها سابقا في الدوائر العصبية، وكذلك الدوامات التوربولانسية التي تم رصدها في أجزاء أخرى من جسم الإنسان وخلايا الكائنات الأخرى.
ركز الباحثون على دراسة الأنماط الحلزونية المتشابكة في الدماغ، والتي تلعب دورا في تنظيم الأنشطة المعقدة للدماغ، حيث تم اكتشاف هذه الموجات الحلزونية على مستوى القشرة الكاملة.
ويعتقد الباحثون أن هذه الموجات تربط بين مختلف المناطق في الدماغ، وأثبتت الدراسات أن هذه الحلزونات الدماغية تتغير في اتجاهها لتنظيم الأنشطة الدماغية أثناء معالجة اللغة والذاكرة العاملة مثل الاستماع إلى القصص وحل المسائل الرياضية.
وتتواجد هذه الحلزونات في أماكن دقيقة في الدماغ، وغالبًا ما تظهر عند الحدود التي تفصل بين الشبكات الوظيفية المختلفة في الدماغ، ويعتقد الباحثون أن الحلزونات الدماغية المتحركة قد تعمل على تنظيم تدفق الأنشطة الدماغية إلى منطقة أخرى عندما تدور باتجاهين مختلفين.
واختتم الباحث غونغ بأن "من خلال فك رموز النشاط الدماغي وكشف الآليات التي تحكم إيقاعه، نقترب أكثر فأكثر من استخلاص الإمكانات الكاملة لفهم الإدراك ووظائف الدماغ".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
اللبنانية الأولى رعت توزيع جوائز على الفائزين بمسابقة حول الاستقلال
المزيد
مظاهرات حاشدة في بيروت احتجاجا على الوضع المعيشي
المزيد
جعجع: لا أحد يستطيع مواجهة إسرائيل إلا الدولة اللبنانية عدم انعقاد مجلس الوزراء جريمة بحق لبنان واللبنانيين
المزيد
توقيف 86 مطلوبا بجرائم مختلفة أمس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف