Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

شرٌّ البليّة لا يُضحِك…

2023 حزيران 19 مقالات وأراء

#المغرّد

شرٌّ البليّة لا يُضحِك…

د. منصور أشتي

في أرض تعجّ بالأساطير وتستوطنها الخرافات، ويكشف طالعها العرّافون، بلدٌ ليس كالبلدان، يحكمه ملوك الجان، بلدٌ اسمه "لبنان".

فيه مثلٌ شعبي يقول: "شر البليّة ما يُضحك".

أمّا أنا فأقول، شر البليّة يُبكينا.

كيف نضحك والدستور أضحى وجهة نظر، والدولة "دويلة" مفككة ومنهارة وفاشلة، ومؤسساتها مرتعاً للفساد، وهي بمعظمها متوقفة عن العمل وعن الخدمة والإنتاج.

كيف نضحك والسلطة سلطات ودكاكين، وهي عاجزة عن القيام بوظائفها الأساسية.


الحكومة، وزراؤها بيادق وممنوع عليهم أن يجتمعوا أو يقرروا أي شيء إلا بأوامرٍ من أسيادهم. أمّا مجلس النواب فالتشريع فيه على القِطعة وغبّ الطلب، وأعضاؤه في سباتٍ تشريعي عميق، ورئيسه: راشده، حاكمه، جامعه، مانعه. كيف نضحك والفراغ نسج مع العنكبوت بيوتاً في زوايا صالونات وغرف قصر بعبدا، وحكام بلاد العالم يفتشون له عن دميةٍ "رئيس" لإدخاله حضانة حكّام لبنان ليتعلم دروس الطاعة والخضوع والتبعية وتمرير المحاصصات والصفقات. كيف نضحك والديموقراطية التوافقية قد أصبحت وسيلة لتعطيل النظام برمّته.

كيف نهنأ والناس تموت على أبواب المستشفيات بلا معالجة ودون دواء.

كيف نضحك ومنارة الحرية والعلم وأم الشرائع بيروت مُظلمة حزينة، ينهشها الفقر والتعصب المذهبي والطائفي، ويتقاسمها التجار والمرابون، وتخنقها رائحة النفايات.

كيف نضحك والشعب خانع صامت راضٍ بالذُّل لا ينتفض على واقعه البائس ضد المجرمين والفاسدين، الذين دمّروا وسرقوا الوطن وأفقروا الشعب.

كيف نضحك والسياسيون يزدادون شراسةً ووقاحةً وفساداً وغناً وإجرامَ.

كيف نضحك والطائفية كالسوس تنخر مجتمعاتنا، وتعمِّق الفرقة بين المواطنين، كيف نفرح والنفوس يُعشعش الشّر داخلها، وذاكرة الحرب الأهلية تنشط من جديد، ومشاريع التقسيم عادت تدغدغ العقول المنعزلة عن الواقع، وهي لم تتعلّم من أخطاء ودروس الماضي.

كيف لنا أن نرتاح وخيرة شبابنا وشابّاتنا كوتهم نار الغربة، وعيون من بقي في الوطن شاخصة إلى بلدٍ يعطيهم تأشيرة للهجرة.

أَلَمي على وطن ٍ قضينا على ثروته الحرجية الخضراء وغطّيناه بنفاياتنا القذرة، لوثنا مياهه وتربته، حتى هواءه العليل أصبح مصدراً للأمراض القاتلة.

وليس آخراً، ماذا تأمل من بقاء بعض اللبنانيين الجاهلين الذين ما زالوا غارقين في الظلمة، في أوهام الأيديولوجية البائدة والعقائد المُستهلَكة؟ وكأنهم يعيشون خارج التاريخ والواقع.

إن قلوب الناس الصادقة المؤمنة بوطنها والمتجذِّرة بأرضها يدميها الأسى، على وطنٍ كان جنّةَ الشرق فأصبح بؤرةً للفساد، ومصدِّراً للمخدّرات، وملاذاً للمجرمين، وفاقداً للعدالة والمساواة، وصندوق بريد مُهلهلاً باليا.

لكن، علينا أن لا نيأس، فليس من شدّة إلا وبعدها فرج، وبعد ظلمة الليل حتماً سيأتي نور الفجر. وفي الختام، الإقدام والمبادرة واجب، فعلينا تقع مسؤولية كبيرة وخاصة أمام الأجيال القادمة، وتتمثل هذه المسؤولية بأن نعمل على تحطيم أصنام الطائفية من العقول والنفوس، وأن نتوحد مع كل المخلصين على مبادئ وثوابت وطنيّة جامعة، لإعادة بناء لبنان الوطن لبنان العلم والتقدم، لبنان التسامح والمحبة، لبنان التنوع والحضارة، لبنان العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية.
اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 10-04-2019
المزيد
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 8 تموز 2020
المزيد
جعجع التقى هيل: الحل الفعلي في تقصير ولاية مجلس النواب وانتخابات مبكرة
المزيد
مخزومي: إذا كان المواطن لا يمكنه الوصول الى المعلومات فكيف نقتنع ان مكافحة الفساد والشفافية جديتان؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس