Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

هل سقط ملاط في اختبار الرئاسة؟

2023 أيار 24 مقالات وأراء

#المغرّد

هل سقط ملاط في اختبار الرئاسة؟



اكرم كمال سريوي



أطل المرشح لرئاسة الجمهورية الدكتور شبلي ملاط، على قناة الجديد، في برنامج "الرئيس" مع الإعلامي سامي كليب.


حاول ملاط أن يوازن مواقفه بين حزب الله والمعارضة والثورة، فغازل الحزب عبر حديثه عن علاقته بالشيخ نعيم قاسم، وبعث برسالة إلى سمير جعجع مؤكداً على دوره الأساسي في إيصال رئيس للجمهورية، وأن أي رئيس ضد حزب الله أو ضد جعجع لن يستطيع أن يحكم في لبنان.

أجرى كليب قراءات في كتب ملاط (الأربعين)، خاصة عن كمال جنبلاط وفلسطين وقيادات شيعية، وكل ذلك أظهر الجانب الإيجابي للدكتور ملاط كشخصية أكاديمية.

تحدث ملاط بطلاقة عن الأمور الدستورية، وكان دفاعه عن ضرورة الحفاظ عن الديمقراطية والدستور إيجابياً ومقنعاً جداً.

لم تكن مطالعة ملاط السياسية على مستوى مواقفة الدستورية والأكاديمية،

فعند سؤاله ما إذا كان يعتبر إسرائيل عدواً أجاب: إذا اعتبرتها عدواً يجب أن أقضي عليه، وتجنب أن يقول صراحة أن إسرائيل هي عدو.

وفي رؤيته لحل القضية الفلسطينية قال: اقترح دولة بقوميتين، ورفض حل الدولتين الذي طرحته أمريكا وتؤيده غالبية الدول العربية والعالمية.

مع العلم أن ملاط يعرف كغيره طبعاً، استحالة حل هذه القضية عن طريق دولة بقوميتين، خاصة أن الإسرئيليين يرفضون المساواة مع العرب، والأهم أن فكرة إسرائيل قامت أصلاً، على يهودية الدولة، وتعزيزالشعور القومي العنصري فيها.


تعثّر ملاط في مواقفه هذه عثرتين:

الأولى: في مسألة العداء لإسرائيل، فكيف سيكون رئيس جمهورية لبنان شخصاً يتردد في القول صراحة أن إسرائيل هي عدو، مع العلم أن هذا من بديهيات أدبيات السياسة اللبنانية، وحتى قادة المعارضة لايترددون في التصريح أن إسرائيل هي عدو.

ورغم أنه في جعبة ملاط مواقف تاريخية هامة، فهو أقام الدعوة ضد أرييل شارون في مجازر صبرا وشاتيلا، وكذلك ضد القذافي في مسألة اختفاء الإمام موسى الصدر، ومرافعته ضد صدام حسين، لكن قد لا يشفع له ذلك، إذا كان يرفض أن يحسم أمره علناً في مسألة حساسة كالعداء لإسرائيل.

الثانية: كان تذكير كليب بكلام ملاط الحاد عن النظام السوري، وعن وصفه الرئيس الأسد بالدكتاتور ودعمه للثورة السورية محرجاً وأربك ملاط، الذي بدا متناقضاً، وهو يقول أنه لا يمانع التواصل مع النظام السوري، ويؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، فمسألة العلاقة الجيدة مع سوريا وإن لم تعد كما كانت في السابق، هي مقياس الوصول إلى الرئاسة في لبنان، لكن حلفاء سوريا سينظرون بالريبة إلى أي مرشح، دعم أو يدعم الثورة السورية في وجه النظام.

إذا كان يمكن استيعاب كتابات ملاط المنتقدة للنظام السعودي، وغيره من الأنظمة العربية، ودفاعه عن الأفكار الديمقراطية، لكن مسألة عدم اعتبار إسرائيل عدو للبنان، رغم كل انتهاكاتها وتهديداتها واعتداءاتها اليومية على الأراضي اللبنانية، ستكون موضع جدل كبير في لبنان، وقد يكون من الصعب جداً أن تقبل بعض الأطراف اللبنانية برئيس للجمهورية، يرفض أن يقول صراحة أن إسرائيل هي عدو .

رفض نواب القوات اللبنانية الظهور والتحدث في الحلقة، وفق ما أعلنه كليب، ويبدو أنهم أرادوا أن يتجنبوا إعلان موقف واضح من ترشيح ملاط، وقد يكون بإطلالته أمس قد سهّل عليهم اتخاذ القرار، فالرفض قد يأتي من مكان آخر.

أن المسافة بين فن القيادة السياسية والكفاءة الأكاديمية كبيرة جداً، وقد أثبتت التجارب التاريخية أن أعظم قادة العالم لم تكن لديهم شهادات دكتوراه، ولا عشرات الكتب والأبحاث العلمية، لكنهم تمتعوابشخصية جذابة، وقدرة على قيادة وإقناع الجماهير.

أسماء كثيرة ما زالت في غربال الرئاسة، ومن الواضح أن الأمور لم تنضج كفاية بعد.

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
داود شارك في حفل إطلاق وزارة الثقافة السعودية والاعلان عن رؤيتها
المزيد
سامي الجميل من الأشرفية: بلدنا محكوم من الخارج ومن قرر ذلك يقوله علنا
المزيد
داود الى جنيف للمشاركة في مؤتمر اعتماد البرتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي
المزيد
بالأرقام.. الأمم المتحدة تكشف إجمالي "ثروة داعش"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس