Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile - راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام - رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟ - "غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة - مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير - بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"! - 50 قتيلاً و27 مفقوداً إثر فيضانات وحمم بركانية بسومطرة الإندونيسية - نموذج جديد لبرنامج الصيد البحري المستدام! - غانم: عشوائية مخيمات النزوح تسبب كارثة بيئية وتزيد معدلات المرض - ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات أفغانستان إلى 315 - وزير الزراعة: للتشدد بوقف عمليات تهريب المنتجات والمبيدات والأسمدة الزراعية - لماذا يجب تجنب شرب الماء من زجاجة بلاستيكية خصوصا في الصيف؟ - ياسين يعرض مع مسؤولين في البنك الدولي حاجات الجنوب - إشارة جديدة من راصد الزلازل الهولندي.. "اقتران ثلاثي يسبق القمر الجديد" - البرازيليون يتركون منازلهم بسبب الفيضانات - جونسون آند جونسون ستدفع مليارات بسبب "البودرة المسرطنة" - دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية - أنفلونزا في حليب الأبقار بأميركا.. هل نشهد جائحة جديدة؟ - اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" - انتقل من الطيور إلى الأبقار.. مخاوف من انتقال فيروس أنفلونزا الطيور إلى البشر

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
عربي ودولي

«البحرية» الأميركية تدحض «معلومات» إيرانية عن إبعاد غواصة في الخليج

2023 نيسان 22 عربي ودولي الشرق الأوسط

#المغرّد

«البحرية» الأميركية تدحض «معلومات» إيرانية عن إبعاد غواصة في الخليج

دحض الأسطول الأميركي الخامس رواية القوات البحرية في الجيش الإيراني، بشأن إجبار غواصة «فلوريدا» الأميركية على «تصحيح مسارها» في المياه الإقليمية الإيرانية، قرب مضيق هرمز في الخليج.

وانتقد الأسطول الخامس الأميركي، ومقرُّه البحرين، ما سمّاها «معلومات مضللة» إيرانية، واصفاً إياها بأنها «مزاعم كاذبة تماماً». وقال المتحدث تيموثي هوكينز، لـ«رويترز»: «لم تَعبر غواصة أميركية مضيق هرمز، اليوم، أو في الآونة الأخيرة». وشدد على أن «هذا الادعاء يمثل مزيداً من المعلومات المضللة الإيرانية، التي لا تسهم في تحقيق الأمن البحري الإقليمي والاستقرار».

وقالت «البحرية» الأميركية، في وقت سابق هذا الشهر، إن الغواصة «فلوريدا»، التي تعمل بالطاقة النووية، والمزوَّدة بصواريخ موجَّهة، تعمل في الشرق الأوسط دعماً للأسطول الخامس الأميركي.

وقبل هوكينز بساعات، قال قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني، للتلفزيون الرسمي، الخميس، إن قواته أجبرت غواصة أميركية على الصعود إلى السطح، لدى دخولها مياه الخليج، لكن القيادي الإيراني لم يحدد توقيت هذه المواجهة.

وقال إيراني: «كانت الغواصة الأميركية تقترب وهي مغمورة تحت السطح، لكن الغواصة الإيرانية (فاتح) رصدتها ونفَّذت... مناورات، لإجبارها على الصعود إلى السطح، أثناء مرورها عبر مضيق (هرمز)، ودخلت أيضاً مياهنا الإقليمية، ولكنها... صحَّحت مسارها، بعدما تلقّت إنذاراً».

وأضاف إيراني: «كانت الغواصة تبذل قصارى جهدها، مستخدمة كل قدراتها للمرور في صمت تام، دون أن يجري رصدها... سنوضح، بالتأكيد، للهيئات الدولية أنها انتهكت حدودنا».

وأدلى إيراني؛ وهو عميد بحري، بعدّة تصريحات إعلامية، هذه الأيام، مع إحياء يوم الجيش في إيران، وهو من المناسبات في التقويم العسكري الإيراني التي تشهد قفزة في الظهور الإعلامي للقادة العسكريين.

وكانت وكالة «إيسنا» الحكومية قد نقلت تصريحات عن إيراني، الثلاثاء الماضي، على هامش العرض العسكري السنوي. وقال فيها، للصحافيين، إن «تحرك السفن الحربية الأميركية تسبَّب في تعب المنطقة، وقواتنا تراقب أعمالهم المؤذية». وأضاف: «نحن عادةً نقدم إرشادات لهم». وأضاف: «إننا، اليوم، نشهد انتشاراً للقرصنة البحرية في المنطقة، فذلك يرجع إلى الوجود غير المبرَّر للولايات المتحدة».

أتى الإعلان الإيراني، أمس، غداة إعلان «البحرية» الأميركية إطلاق أول زورق مسير، عبر مضيق هرمز الاستراتيجي. وقال هوكينز، لوكالة «أسوشيتد برس»، إن الرحلة، التي قام بها الزورق المسير «إل 3 هاريس أرابيان فوكس ماست -13»، وهو زورق سريع يبلغ طوله 13 متراً (41 قدماً)، ويحمل أجهزة استشعار وكاميرات، لفتت انتباه «الحرس الثوري» الإيراني، لكنها مرَّت دون وقوع حوادث.

ورافق الزورق بارجتا خفر السواحل الأميركيتان «يو إس سي جي سي تشارلز مولثروب»، و«يو إس سي جي سي جون شيرمان».

وأطلق الأسطول الخامس، العام الماضي، وحدة خاصة بالمسيرات البحرية، تهدف إلى إدارة أسطول من 100 مسيرة بحرية، في المنطقة. واستولت إيران، لفترة وجيزة، على عدد من المسيرات البحرية الأميركية، التي كان يجري اختبارها في المنطقة، في أواخر أغسطس (آب)، وأوائل سبتمبر (أيلول)، على الرغم من عدم وقوع أي حادث مماثل منذ ذلك الحين.

ويقوم الأسطول الخامس، التابع لـ«البحرية» الأميركية، ويتخذ من البحرين مقراً له، بدوريات في مياه الشرق الأوسط، خصوصاً الخليج العربي ومضيق هرمز؛ للحفاظ على الممرات المائية مفتوحة أمام التجارة الدولية، فضلاً عن حماية المصالح والحلفاء الأميركيين. ومع ذلك تنظر إيران إلى وجود البحرية الأميركية بعين الارتياب.

وتتقاسم بحرية الجيش الإيراني والوحدة الموازية لها، في بحرية «الحرس الثوري»، حماية الأمن الإيراني في الخليج العربي، ومضيق هرمز، وهو ممر مائي حيوي لإمدادات الطاقة العالمية، حيث يمر منه خُمس النفط المتداول. ويُعدُّ مضيق هرمز الخط الفاصل بين منطقة الخليج التي يتولى حمايتها «الحرس الثوري»، وخليج عمان الذي يقع ضمن مهامّ بحرية الجيش الإيراني.

ووقع عدد من المواجهات بين القوات الإيرانية والأمیركية قبل ذلك. وقالت «البحرية» الإيرانية، في أوائل أبريل (نيسان)، إنها وجّهت تحذيراً لطائرة استطلاع أميركية، بعد رصدها قرب خليج عُمان. وفي عام 2019 أسقطت إيران طائرة أميركية مسيَّرة قالت إنها كانت تحلِّق فوق جنوب إيران.

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
دجاج معدل جينيا لمواجهة "الوباء المميت"
المزيد
نصائح للنوم الجيد والتعامل مع الصباح المعتم!
المزيد
أفول أميركا القديمة في عالم جديد
المزيد
يوم ترفيهي كوري ليونزي لتلامذة المدارس الرسمية في صور
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
Une décennie d'engagement pour la conservation en Afrique du Nord : L'UICN-Med célèbre son partenariat avec la société civile
رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
مسبب رئيسي للأرق.. 5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير
راصد الزلازل الهولندي يحذر: زلازل بقوة 8 درجات في هذه الأيام
"غدي" تحذر من الملوثات العضوية الثابتة
بيانٌ من وزارة الزراعة حول "الفريز"!