Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا - العقوبات على الرئيس بري قد تنسف آخر أمل بالحل في لبنان. - كلية الفنون بجامعة ليدز بيكيت البريطانية تمنح الباحثة الأردنية نسرين الصبيحي درجة الاستحقاق في رسالة الماجستير - كيسنجر في الصين للمرة المائة... وشي يستقبله «صديقاً قديماً» - الجحنفل - العسكريون المتقاعدون يطالبون بتصحيح الرواتب وموازنة ٢٠٢٣ ويهددون بالتصعيد. - فقط في هذه الحالة، سيتخلّى حزب الله عن ترشيح فرنجية. - دوة اقليمية افتراضية لليونسكو حول الإرث الطبيعي والتنوع البيولوج بمشاركة لبنانية لموقع "الثائر" - هؤلاء هم مَنْ يحكم أمريكا والعالم، وبايدن هو الواجهة فقط . - «يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو - تدهور قيمة الليرة يجبر العائلات السورية على العزلة

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

انتخاب الرئيس في هذا الموعد والدولار "حصان طروادة" الرئاسة.

2023 آذار 21 مقالات وأراء

#المغرّد

انتخاب الرئيس في هذا الموعد والدولار "حصان طروادة" الرئاسة.


اكرم كمال سريوي


"اشتدّي أزمة تنفرجي" على هذه القاعدة تسير الأمور في لبنان والعالم، فالأزمات، وحتى الحروب، هي حاجة ماسة لبلورة الحلول وإخراج التسويات من عنق الزجاجة، لكن المؤسف أنها دائماً تتم على حساب الشعب!!!!


وحدهم أصحاب القرار ومهندسو الأزمات، يعرفون أين ومتى وكيف سيتم تنفيذ الخطط، التي غالباً تكون مرسومة بخطوط عريضة، ومحاور تحرّك رئيسية، توكل قيادة كل محور فيها إلى فريق معين، لكن السيل الجارف عادةً، يأخذ في طريقه عدداً كبيراً من الأبرياء، ولا ينجو، سوى مَن كان كنملة سليمان، التي صاحت بأخواتها عند سماعها دبيب جحافل الجيش:" حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُون".


أن يرتفع سعر الدولار من 45 الف ليرة، إلى 90 الف، في فترة أقل من شهر، ثم الى 145 الف في أسبوعين، ثم يتراجع خلال ساعات قليلة إلى 105 آلاف، فهذا طبعاً ليس بسبب انهيار القطاع؛ الصناعي أو الزراعي أو السياحي ولا حتى المصرفي في لبنان، بل السبب سياسي بامتاز، فإنضاج التسوية يحتاج إلى أزمة وأضاحي.

والتضحية بالخراف لدى الراعي، أسهل من التضحية بكلاب الحراسة!!!!!.


يطالعنا بعض من يدّعي الخبرة في الاقتصاد بالقول: "أن المركزي يحاول شراء الدولار من السوق، فيرفع بذلك السعر. ويضيف هؤلاء أن كل هذا يحصل بسبب رواتب القطاع العام، وحاجة المركزي لدفعها بالدولار على منصة صيرفة".


طبعاً هذا تضليل وافتراء جديد على القطاع العام


الأثنين الفائت، رغم إضراب المصارف، بلغ التداول على صيرفة 20 مليون دولار، وعندما تفتح المصارف ابوابها، يتجاوز التداول على صيرفة مئة مليون دولار يومياً، وكل هذه الدولارات تذهب من المصرف المركزي إلى جيوب التجار، الذين يحققون منذ أشهر، هُم والمصارف، أرباحاً كبيرة من التداول على صيرفة.


لو افترضنا وجود 400 الف موظف (مع المتقاعدين طبعاً) في القطاع العام، وتقاضوا راتباً شهرياً، بمعدل ٢٠٠ دولار للموظف (مع العلم أن راتب الغالبية أي الفئتين الرابعة والخامسة هو ١٢٠ دولار تقريباً) فكل رواتب القطاع العام، وفق سعر صيرفة 45 الف ليرة، لن تتجاوز 80 مليون دولار .

اي أقل مما يأخذه ويربحه التجار والمصارف، في يوم واحد من المركزي، عبر صيرفة.


إذا كان سعر الدولار : مئة، مئتان، خمسمائة، أو مليون ليرة لا فرق، فهذا مجرّد رقم وهمي، يتم تداوله بكبسة زر، عبر منصات المضاربة، التي يديرها تجار السياسة والاقتصاد في لبنان.


هذه لعبة رابحة، فمن جهة سيحقق بعضهم أرباحاً ومكاسب مالية ضخمة، ومن جهة ثانية ستُطبخ التسوية على النار المشتعلة، التي يُرمى فيها المواطنون كحطب يابس، فيحترقون ويحرقون معهم الوطن، وهم يعتقدون أنّهم انتقموا و أحرقوا هذا الزعيم أو ذاك !!!


لا جلسات انتخاب في رمضان!!!

ويبدو أن الرئاسة مؤجّلة حتى أيار المقبل، وإلى ذاك الحين، سيبقى جنون الدولار مستمراً ، فهذا "حصان طروادة" الرئاسة،.

ووحده رئيس حكومة تصريف الأعمال، سيجدد عقد جلسات مجلس الوزراء، ليس لإيجاد الحلول، بل لإدارة الأزمة، وضبط إيقاع لعبة انتخاب الرئيس، الذي سيصبح اسمه وبرنامجه ليسا أولوية، بل الأولوية لإنهاء الشغور بأي طريقة ممكنة.


ماذا سيحدث حتى ذاك الموعد؟

وكم من خراف ستُذبح، ليتلوّن بدمها أقحوان الربيع القادم في لبنان، بل ربما لتُصبغَ بها سجادة الرئاسة، ويصل فخامته إلى القصر المرصود؟!!!

#حمى الله لبنان.

اخترنا لكم
التناقض الأميركي
المزيد
قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
شي وكيسنجر... وبوتين
المزيد
اخر الاخبار
التناقض الأميركي
المزيد
اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان
المزيد
أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا
المزيد
روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم!
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
فضلو خوري تسلم جائزة منظمة الصحة لليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ 2018
المزيد
بلدة إيطالية ساحرة تقدم 10 آلاف دولار لمن يهاجر إليها
المزيد
حواط: كلنا مع منتخبنا في مباراته ضد قطر
المزيد
سوف تسبق ألمانيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس