Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- يزور الأرض كل 71 عاما.. ماذا تعرف عن "مذنب الشيطان"؟ - تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة - تعرف إلى أكثر الأيام سخونة في التاريخ - المغرب.. التحقيق في وفاة 21 شخصا في يوم واحد بسبب "الحرارة" - وزير الزراعة أطلق والنائب البستاني مشروعا على "تلة الصليب" في دير القمر - مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
مقالات وأراء

سوء إدارة الأزمة الاقتصادية والمالية.

2023 شباط 22 مقالات وأراء

#المغرّد

سوء إدارة الأزمة الاقتصادية والمالية.

العميد المتقاعد دانيال الحداد.

ممّا لا شكّ فيه، أنّ الأزمة الاقتصادية والمالية التي عصفت بلبنان ولا تزال، هي وليدة عقود من السياسات الفاشلة التي انتهجتها الحكومات والمجالس النيابية المتعاقبة، وفي مقدّمها تثبيت سعر صرف الليرة قسراً أيّ من دون الاعتماد على عناصر اقتصادية حقيقية، أولها الإقتصاد المنتج، ثمّ الاستدانة المستمرّة لتغطية عجز الموازنات السنوية بفوائد فاحشة، ما تسبب بتنامي الدين العام إلى أرقامٍ قياسية، وإلزام القطاع المصرفي بشكل أو بآخر تأمين معظم هذا الدين.

إلى جانب ذلك، أتى النزوح السوري إلى لبنان بدءاً من العام ٢٠١١ ليزيد من تفاقم الأزمة، وهذا ما بدا واضحاً في تحوّل ميزان المدفوعات إلى سلبي اعتباراً من هذا العام بالتحديد، بفعل تضخّم فاتورة الاستيراد واستهلاك الموارد المحليّة بنسبة ٤٠٪ ، لتنفجر الأزمة في ١٧ تشرين العام ٢٠١٩ مع بدء تراجع قيمة الليرة، من دون وجود أيّ خطة سريعة وفاعلة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لا بل كانت هناك أخطاء جسيمة في إدارة الأزمة، ضاعفت من صعوباتها وتعقيداتها.


فقي التاريخ المذكور أعلاه، كانت كتلة الودائع المدولرة في المصارف تعادل نحو ١٤٠ مليار دولار، يقابلها وجود ٤٠ مليار دولار في احتياط مصرف لبنان، ونحو ٥٠ مليار دولار ديون للمصارف في القطاع الخاص، وهذا يعني أنّه بمعزل عن ديون المصارف للمصرف المركزي والدولة وممتلكات المصارف، كانت الموجودات شبه الجاهزة لتغطية أموال المودعين تعادل ٦٤٪ من قيمتها، فيما أصبحت اليوم لا تزيد عن ١٥٪ في أفضل الأحوال، فكيف تبخّرت هذه الأموال؟

مع بدء انهيار الليرة ازدادت النقمة الشعبية على السلطة، فعمدت الأخيرة إلى امتصاص هذه النقمة بالاستمرار في دعم معظم السلع على سعر ١٥٠٠ل للدولار، هدر قسم منه في اعمال التهريب والتخزين والاحتكار، ما أدّى إلى خسارة المصرف المركزي نحو ٢٠ مليار دولار من احتياطه، كما فرض على المصارف قبول تسديد قروض القطاع الخاص بالدولار على سعر ١٥٠٠ل للدولار، ما أدى إلى خسارتها نحو ٣٥ مليار دولار، وهذه الخسائر كلّها هي فعلياً من حسابات أموال المودعين.

من جهة أخرى، أدّى عدم صدور قانون الكابيتال كونترول فور حصول الأزمة إلى إقدام النافذين من السلطة وبتواطؤ مع المصارف أو بعضها على تحويل ودائعهم أو قسم منها إلى الخارج والمقدّرة بنحو ١٠ مليارات دولار، وذلك بصورة استنسابية تخالف قاعدة العمومية والتجريد، التي تعتبر من أهمّ ركائز القانون.


ربّ قائلٍ إنّ دعم السلع كان لا مفرّ منه، فالشعب الذي ثار على استحداث ضريبة على خدمة الوتسآب لا تتعدّى البضعة دولارات، كان سيحرق الأخضر واليابس لو تمّ رفع الدعم في حينه، والجواب هنا، السلطة قيادة ومسؤولية وشجاعة وإلاّ لا لزوم لوجودها. ورب قائل أيضاً، إنّ هناك شريحة واسعة من المواطنين قد استدانت من المصارف بالدولار ولا تستطيع ردّ القروض بالعملة نفسها بعد انهيار القوّة الشرائية للرواتب. هذا الأمر صحيح جزئياً، لكن كان بالإمكان تجميد تسديد هذه القروض وإصدار قانون سريع برفع السرية المصرفية، وبالتالي معرفة حسابات أيّ شخص مدين في جميع المصارف، فمن استدان من مصرف ما بالدولار ولديه حساب في مصرف آخر، يلزم بتسديد قرضه من هذا الحساب، كما كان بالامكان معرفة ممتلكات كلّ شخص مدين للوقوف على حقيقة وضعه المالي، لأنّ معظم الذين استفادوا من تسديد قروضهم على سعر ١٥٠٠ل للدولار، هم من كبار تجار العقارات والمقاولين.


في الخلاصة الحكم رؤية، رؤية في استدراك الأزمات للحؤول دون وقوعها، ورؤية في سبل معالجتها إن حصلت، وهي في كلتا الحالتين شبه غائبة أو مغيّبة في لبنان.


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
توقيف 113 مطلوبا بجرائم مختلفة أمس
المزيد
توقيف 4 في زوطر الشرقية بجرائم قتل ومحاولة قتل وتهديد بالسلاح
المزيد
«يوتيوب» يختبر ميزة قفل الشاشة لمنع التفاعلات غير المقصودة أثناء مشاهدة الفيديو
المزيد
علماء بالإمارات يعيدون"علاجا بكتيريا" مثيرا للجدل ضد السرطان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
يزور الأرض كل 71 عاما.. ماذا تعرف عن "مذنب الشيطان"؟
تعرف إلى أكثر الأيام سخونة في التاريخ
وزير الزراعة أطلق والنائب البستاني مشروعا على "تلة الصليب" في دير القمر
تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة
المغرب.. التحقيق في وفاة 21 شخصا في يوم واحد بسبب "الحرارة"
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات