Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
محليات

شركة الكهرباء تعاقب عاليه وبعض المناطق وفضائح الشركة تكاد لا تنتهي

2022 كانون الأول 11 محليات

#المغرّد

شركة الكهرباء تعاقب عاليه وبعض المناطق وفضائح الشركة تكاد لا تنتهي

اكرم كمال سريوي

بعد رفع تعرفة الكهرباء وعودة التغذية بالتيار ولو قليلاً، برزت مشكلة التوزيع، وتوقيت إعطاء الكهرباء للمناطق، بحيث بات هذا الأمر يخضع لمزاجية بعض الموظفين، وغاياتهم ومصالحهم الشخصية، فلا وجود لجدول توزيع أو تقنين، والشركة محكومة بالفوضى والاستنسابية بين المناطق.


في مدينة عاليه والجرد الأعلى وبعض المناطق النائية، فإن التغذية بالتيار تتم لمدة ساعة او ساعتين بعد منتصف الليل، وفقط بعد منتصف الليل، فلا كهرباء في النهار أو قبل منتصف الليل، وهذا يعني أن المواطنين في هذه المناطق، ووفق التعرفة الجديدة، سيدفعون فاتورة كهرباء لا تقل عن مليون ليرة شهرياً، من أجل ساعتي تغذية بعد منتصف الليل.


من المعروف في كافة دول العالم أن الكهرباء بعد منتصف الليل يتم بيعها بسعرٍ متدّنٍ، لأنها تكون من فائض انتاج المعامل، أما في لبنان فهي لرفع العتب، والقول ان هذه المناطق تحصل على حصتها من الكهرباء يومياً.


منذ مدة وفي احدى المناسبات سألنا وزير الطاقة وليد فياض عن أسباب انقطاع الكهرباء فقال: المعامل موجودة ويمكننا انتاج قسم كبير من حاجة لبنان إلى الكهرباء، وقد يتجاوز ١٦ ساعة تغذية يومياً، لكن لا يوجد فيول ولا مال لشرائه.

والآن وبعد التسعير بالدولار أين تكمن المشكلة؟؟؟ ولماذا هذه التعرفة الأغلى في العالم؟؟؟


من المعروف أن تكلفة انتاج الكيلواط/ساعة تتراوح بين 8 و 15 سنت حسب الدولة، ونوعية المعامل، أكانت تعمل؛ بالغاز، أم على الفيول، أو بالطاقة النووية، وهناك مصادر أرخص؛ كالمياه، والرياح، والطاقة الشمسية، أمّا في لبنان فعندما تسأل عن سبب ارتفاع التعرفة إلى 27 سنت فالجواب : هناك هدر فني. وبمعنى أوضح هناك سرقة للكهرباء، ومخيمات اللاجئين لا تدفع إضافة إلى مؤسسات الدولة، ومؤسسات خاصة محمية، هي ايضاً لا تدفع مستحقاتها لوزارة الطاقة، وأسوأ ما في الأمر، أن عدداً كبيراً من المسؤولين لا يسددون فواتير الكهرباء.


إن المواطن الذي يسدد مستحقاته، فهو ملزم بدفع ثمن هذا الهدر، وبدل أن يكون ثمن الكيلواط 18- 20 سنت أصبح 27 سنتاً.

أيها المواطن الدولة تضعك أمام خيارين؛ فإما أن تسرق الكهرباء، وإمّا عليك أن تدفع عنك وعن الدولة وعن الذين يسرقون الكهرباء.


أمّا أين تذهب الأموال التي ستدفعها فهي كالعادة يتم توزيعها على أربع حسابات في البنوك، تابعة لشركة كهرباء لبنان، ويتحكم بهذه الحسابات شخص واحد، وهي لا تخضع لرقابة ديوان المحاسبة، لا السابقة ولا اللاحقة. فهل تسألون بعد كيف تم هدر أكثر من 40 مليار دولار في الكهرباء، ولا كهرباء؟؟؟!!!


طالب التيار الوطني الحر بإخضاع كافة حسابات الدولة منذ التسعينيات إلى التدقيق، وأصدر كتاب الإبراء المستحيل، الذي تنازل عنه لاحقاً من أجل وصول العماد ميشال عون إلى قصر بعبدا، والسؤال البديهي هل يقبل التيار بتدقيق حسابات وزارة الطاقة، التي يسيطر عليها منذ أن استلمها رئيسه جبران باسيل في 2009/11/9 وتعاقب عليها وزراؤه حتى اليوم؟؟؟ وهل يُسمح لديوان المحاسبة بإجراء الرقابة على حسابات مغارة كهرباء لبنان؟؟؟ وهل يمكن أن يعرف اللبنانييون أين تذهب الأموال التي يدفعونها ثمناً لكهرباء مهدورة ومسروقة؟؟؟

وهل يمكن لوزارة الطاقة وشركة الكهرباء، أن تقوم بتوزيع عادل بين المناطق، للكهرباء القليلة (التي تُنتجها وتبيعها للمواطنين) ، دون استنسابية طائفية وسياسية ومناطقية؟؟؟


اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الرياشي: تلفزيون لبنان سينقل مباريات كاس آسيا وانا سأتحمل المسؤولية
المزيد
لبنان على حافة الهاوية؟!
المزيد
عاشر إبنة زوجته القاصر: حملت منه وأنجبت طفلة.. هذا عقابه!
المزيد
هاتف هواوي من دون غوغل.. الحقيقة و"الحل الوحيد"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف