Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
صحة

حقيقةٌ محبطة عن لقاح "فايزر"

2020 تشرين الثاني 13 صحة

#المغرّد


في حين تلقى العالم الأخبار الإيجابية عن لقاح "كوفيد- 19" الذي تطوره شركتا "فايزر" الأميركية و"بيو إن تيك" الألمانية، بصدر رحب، لا يبدو أن الجميع سيستفيد من هذا الاختراق العلمي، على الأقل حتى بعض الوقت.

يوم الاثنين، قالت الشركتان إن لقاحهما التجريبي يبدو أنه يعمل بشكل جيد، حيث أشار التحليل الأولي إلى أن اللقاح فعال بنسبة تزيد على 90% في الوقاية من أعراض "كوفيد- 19". والآن يأمل مسؤولو الصحة في بدء تطعيم بعض المواطنين في أميركا ودول أخرى في غضون بضعة أشهر.

وفقا للإذاعة الوطنية العامة في أميركا، قال الدكتور أنتوني فاوتشي أمام حشد من الناس، يوم الثلاثاء: "اللقاح في طريقه إلى الناس". لكن ماذا عن بقية العالم، وخاصة الناس في المناطق الفقيرة هل اللقاح "في طريقه لهم أيضا".

ربما لا، كما تقول راشيل سيلفرمان، من مركز التنمية العالمية غير الربحي في واشنطن العاصمة، والتي تضيف: "للتوضيح، يمكن لشركة فايزر تصنيع كمية محدودة فقط من اللقاح العام المقبل - حوالي 1.3 مليار جرعة. يبدو هذا كثيرا، ولكن تم الحديث بالفعل عن تلقي الكثير من العروض".

طالبت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان بالفعل، من خلال اتفاقية شراء متقدمة، نحو 1.1 مليار جرعة، أو ما يزيد على 80% من المعروض المقرر إنتاجه.

تضيف راشيل:"ما تبقى من تلك الكعكة ليس كثيرا. بالنسبة لمعظم الناس في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، من غير المحتمل أن يكون هذا اللقاح متاحا، على الأقل، بحلول نهاية العام المقبل".

وحتى لو تمكنت شركة "فايزر" من تصنيع المزيد من الجرعات، فمن المحتمل ألا يعمل لقاحها في أجزاء كثيرة من العالم. ووفقا لراشيل: "يجب الحفاظ عليه وتخزينه ونقله في درجات حرارة منخفضة للغاية. وعندما أقول منخفضة للغاية أعني، 80 درجة مئوية تحت الصفر".

هذا يعادل 176 درجة فهرنهايت تحت الصفر - وأبرد بكثير من المجمد النموذجي، الذي يعمل عند درجة حرارة 0 درجة فهرنهايت. يتطلب لقاح "فايزر" مجمدا خاصا شديد البرودة لا تمتلكه معظم المستشفيات والعيادات في الولايات المتحدة حاليا.

في الولايات المتحدة، يتوقعون أنه سيكون من الصعب جدا إعطاء هذا اللقاح في عيادة الطبيب العادية. لذا من المحتمل ألا يكون اللقاح خيارا رائعا لمعظم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بحسب راشيل.

ومع ذلك فإن إعلان شركة "فايزر" يقدم بعض الأخبار الجيدة للبلدان النامية، إذ تستخدم العديد من اللقاحات الأخرى قيد التطوير حاليا نفس آلية لقاح فايزر، حيث تستهدف البروتين المرتبط بالفيروس.

تقول راشيل: "لذا فإن فعالية لقاح فايزر هي علامة جيدة على أن اللقاحات الأخرى ستكون فعالة أيضا. ونأمل أن يكون من السهل تخزين القليل من تلك اللقاحات ونقلها أيضا.
باعت شركة "فايزر" بالفعل 82 في المائة من مخزونها من لقاح فيروس كورونا المستجد لعدد من أغنى دول العالم، بحسب تحليل لمجموعة "العدالة العالمية الآن"، مما أثار مخاوف من أن الناس في الدول الفقيرة لن يتمكنوا من الوصول إلى الجرعات المنقذة للحياة".

هذه البلدان، التي اشترت مئات الملايين من الجرعات فيما بينها لا تمثل سوى 14 في المائة من سكان العالم، وتقول المجموعة: "نحن بحاجة إلى كسر احتكار هذا اللقاح حتى يتمكن المزيد من المصنعين من إنتاجه".
اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
الاستحقاق الى ما بعد الصَومين طالما انّ لا جديد في الاصطفافات
المزيد
سفارة أوكرانيا في لبنان: تم رفع الحصار عن نقل الحبوب من أوكرانيا عبر البحر
المزيد
الملكة رانيا توجه رسالة "غير متوقعة" إلى الشعب الأردني
المزيد
لاستخلاص "العِبرة الكهربائية"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف