Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس - الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة - الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟ - إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين. - بيان التيار المستقل في 15 تموز 2024 - السفير الروسي في لبنان الكسندر روداكوف يرد على صحيفة لبنانية - تقرير: إسرائيل ناقشت مع مصر سحب قواتها من محور فيلادلفيا - قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى - اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER. - المحفوظ بن بيه من هيروشيما: الذكاء الاصطناعي سبيل للسلام العالمي - التناقض الأميركي - أوروبا تحشد للحرب ضد روسيا - اتفاقية بين "أبوغزاله العالمية" والجامعة اللبنانية لإنشاء أول مصنع للأجهزة التقنية في لبنان - روسيا دمّرت كنيسة أوديسا، لكنها لن تستطيع كسر إيمان الأوكرانيين بانتصارهم! - مانشستر يونايتد يتسبب لتن هاغ في صداع لم يكن يستحقه - ما هي أسلحة الجيل الخامس؟ ولماذا تحتاج القوات الأميركية إليها؟ - علاج مناعي مطور للأورام الخبيثة - قلق إسرائيلي من دعوات في واشنطن لقطع أو تقليص المساعدات الأميركية - شي وكيسنجر... وبوتين - سجال إيراني متجدد حول التطبيع مع أميركا

أحدث الأخبار

- مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات - خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف - قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم - اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة - ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي - بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف - محمية شاطئ صور الطبيعية تطلق فراخ السلاحف الى البحر بدر الدين : رغم المخاطر مستمرون بواجباتنا تجاه الطبيعة - بعوضة أخطر من كورونا.. تحذير من جائحة جديدة ستغزو العالم - لجنة كفرحزير البيئية: رئيس حكومة سابق يفاوض لشراء اسهم في شركة الترابة - شكوى جديدة من لبنان ضدّ إسرائيل أمام مجلس الأمن - غانم يزور معمل نستله: عين زحلتا بحاجة لمبادرات كبيرة! - "النينيو" تجعل صحراء جافة تزهر ورودا في تشيلي - قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض - دولة تخسر 420 ألف نسمة خلال 13 عاما - أميركا.. خطة لإعدام نصف مليون بومة - Historic achievement: IUCN Species Survival Commission recognised with Guinness World Records Title - علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض - علماء يحددون أسباب مشكلة سلوكية لدى القطط وطريقة حلها - اعتبار من الأربعاء.. 3 دول عربية على موعد مع موجة حر لاهبة! - مؤتمر ل"القوات" بعنوان "الأملاك العامة النهرية إرث وطني" يؤكد على ضرورة حماية الموارد المائية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
إقتصاد

مصلحة الليطاني: إنتاج حوالى 500 مليون كيلو واط ساعة ووفر للخزينة زاد عن 49 مليون دولار

2020 تموز 05 إقتصاد

#المغرّد


عممت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ، تقريرا عن إنتاج معامل الطاقة الكهرومائية خلال النصف الأول من عام 2020، الذي كان عاما غنيا بالأمطار، وبذلت المصلحة الجهود كافة لإستثمار مصادر المياه لإنتاج الطاقة في معامل عبد العال وبولس أرقش وشارل حلو، وذلك بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن وإعلان التعبئة العامة.
وقد بلغت الطاقة المنتجة خلال النصف الأول من العام 2020 (اشهر كانون الثاني حتى حزيران ) 491,576,000 كيلو واط ساعة وموزعة شهريا وفقا للجدول المرفق ربطا.
استنادا الى هذا الجدول فإن كمية المياه الوافدة الى بحيرة القرعون حتى نهاية شهر حزيران بلغت 305 مليون متر مكعب، أما المياه التي تم تحويلها من الروافد وتم الاستفادة منها لزيادة انتاج معملي أرقش وحلو كانت كما يلي:
- المياه الوافدة من عين الزرقاء وينابيع نفق عبد العال - جزين - أنان وشلالات جزين = 68 مليون متر مكعب، المياه الوافدة من نهر بسري= 97 مليون متر مكعب.

وأشار التقرير الى أن هذا الإنتاج قد وفر للمصلحة إيرادات بقيمة 29,494,560,000 ل.ل. على أساس 60 ل.ل. للكيلو واط ساعة، أما الأهم من ذلك فهو الوفر الذي حققه هذا الإنتاج للخزينة العامة لأن كلفة انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة المعامل الحرارية تزيد عن عشرة سنتات من الدولار الأميركي للكيلو واط ساعة، فيكون الوفر المحقق للخزينة اللبنانية يزيد عن 49 مليون دولار أميركي.

واشارت المصلحة الى أن هذا الإنتاج المتميز يعود للأسباب التالية:
1 - كان عام 2020 غنيا نسبيا بالأمطار.
2 - اعتماد المصلحة الوطنية لنهر الليطاني برامج عمل علمية لتجديد منشآتها واستغلال كافة مصادر المياه المتاحة للاستفادة منها ومضاعفة الإنتاج الكهرومائي لكونه ثروة وطنية لا يجوز التفريط بها.
3 - إن الطاقات البشرية التي تقوم بتشغيل وصيانة معامل انتاج الطاقة تتفانى في العمل على حسن إدارة وتشغيل وصيانة هذه المعامل بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.
4- بالرغم من النقص الحاد في عدد الفنيين في هذه المعامل، حيث بلغ الشغور اكثر من 55% فإن الفنيين الحاليين يقومون بالعمل الإضافي خارج دوامهم الرسمي حيث يعملون طيلة أيام الأسبوع على مدار الساعة وخلال كافة أيام الآحاد والأعياد والعطل الرسمية.

مع العلم أن هذه المعامل تغذي بصورة مباشرة 109 بلدات في اقضية البقاع الغربي، راشيا، حاصبيا، جزين، الشوف، النبطية وصيدا بمعدل 20 / 24 وتغذي حوالى 220 بلدة بصورة غير مباشرة في محافظات البقاع والنبطية والجنوب، فيما توضع الطاقة الاضافية على الشبكة العامة وصولا الى محطتي الجمهور وبيت الدين.

اخترنا لكم
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
اللعبة انتهت وتم اتخاذ القرار. GAME OVER.
المزيد
قصف كثيف على غزة يفاقم «الكارثة الإنسانية»... وآمال التوصل إلى هدنة تتلاشى
المزيد
التناقض الأميركي
المزيد
اخر الاخبار
بايدن سيلتقي نتنياهو قبل خطابه أمام الكونغرس
المزيد
الفوضى الرقمية: كيف تسبب تحديث خاطئ في شلل عالمي ودفع بأجندات الأمن السيبراني إلى الواجهة؟
المزيد
الرياض تعرب عن «قلقها البالغ» من التصعيد العسكري في الحديدة
المزيد
إسرائيل تضع ثلاث خيارات أمام الفلسطينيين.
المزيد
قرّاء المغرد يتصفّحون الآن
سليمان: الوطنية الصادقة هي صلاتنا
المزيد
علماء يكشفون عن "سبب مقلق" يزيد فرص الوفاة بـ "كوفيد-19"
المزيد
"فتاة داعش" تثير أزمة بين نيوزيلندا وأستراليا
المزيد
ما أبرز التهم التي يواجهها كارلوس غصن رئيس نيسان السابق بعد توجيه تهمة جديدة له؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
مفاجأة.. البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات
قناديل البحر البوقية تحتل ساحل شبه جزيرة القرم
ليس البركان وحده.. "سبب إضافي" وراء مقتل سكان بومبيي
خبراء يحذرون.. أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف
اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند تشكلت قبل 60 مليون سنة
بوشكيان أطلق عصير الحصرم في زحلة وشجّع المبتكرين على التوظيف